ارتبط سوق البلح في شهر رمضان ارتباطا وثيقا بمختلف مناحي الحياة الفنية والسياسية والرياضية، حيث يظهر هذا في الأسماء التي يطلقها التجار على أصناف البلح المختلة كلا حسب قيمته.
ويدل هذا الأمر على أن التجار لم يفعلوا ذلك على سبيل الدعابة، ولكنهم فعلوه وفق استراتيجية تتلخص في أنهم قاموا بدراسة سوق الفن والسياسة والرياضة بشكل جيد وبناء عليه قاموا بوضع الأسعار حسب مكانة وأسهم كل نجم من النجوم.
ومما يؤكد هذا قيامهم فى كل عام باستبعاد اسماء وصور فنانين ولاعبين ومشاهير تراجعت اسهمهم ووضع صور واسماء اخرين ممن نجحوا فى تثبيت اقدامهم وهكذا.
فنانين تراجعت أسهمهم
قام مصراوي بجولة شاملة في سوق البلح هذا العام للتعرف على جديد الأسماء والأطناف، حيث فوجئنا باختفاء صور وأسماء فنانين ممن أطلق أسماهم على أصناف البلح الأغلى ثمنا وكانوا يحتلون مكانه كبيرة فى الأعوام الماضية مثل نبيلة عبيد ونادية الجندي وإلهام شاهين وفيفى عبده ودينا بل وروبى وغيرهن من نجمات الفن ممن اعتدنا رؤية أسمائهن وصورهن على أنواع البلح الفاخرة فى الاعوام الماضية.
جدو وأبو الليف
هذا العام استبدل تجار البلح أسماء أغلب الفنانيين السابقين بأسماء وصور نجوم أخرين مثل أبوالليف وجدو وحسن شحاتة ووائل جسار حيث تم وضع صورهم وأسمائهم على أنواع البلح الفاخرة كالسكوتي والبرتمودا والذي يتراوح سعره مابين 25:30 جنيها.
إلا أنه من الملاحظ أن هيفاء وهبى ونانسى عجرم قد نجحن في الاحتفاظ بأسهمهن ومكانتهن في سوق البلح وكذلك لليلى علوب والزعيم عادل إمام وكذلك عمرو دياب وتامر حسنى!!.
تراجع اوباما
ومما يؤكد على أن هؤلاء التجار لا يعملون كما يعتقد الكثيرين بعيدا عن أى خطط أو دراسات محكمة قيامهم هذا العام بوضع اسم وصور الفنانة شيريهان أيضا على بعض المنتجات الفاخرة بعدما تردد استعدادها للعودة للفن من جديد خلال الشهور القليلة القادمة.
المضحك حقا قيامهم بوضع اسم وصور الرئيس الامريكي أوباما على أنواع البلح الشعبي مثل الملاكبي والشامية والذي لا يتجاوز سعره حاجز الستة جنيهات، وذلك بعد تراجع اسهمه في الشارع المصري والعربي في الشهور الماضية، في حين كان يتم وضع اسمه وصوره في العام الماضي على أفخر الأنواع وأكثرها جودة.